يعتبر درس مهارة تحليل صورة أحد دروس مكون التعبير و الإنشاء، ويندرج ضمن مجزوءة " أنواع الخطاب " من مقرر مادة اللغة العربية للسنة الأولى باكالوريا علوم تجريبية، رياضية، علوم و تكنولوجيات.

ويهدف درس مهارة تحليل صورة للسنة الأولى باكالوريا علوم تجريبية، رياضية، علوم و تكنولوجيات الى اكساب التلاميذ مهارة وصف صورة و استخراج عناصرها ومكوناتها و تحليل معانيها وتأويلها و استنتاج الرسائل التي تعبر عنها.

مفهوم الصورة

الصورة هي عبارة عن تمثيل لشيء معين، يمكن أن يكون جسما ماديا أو أحد الأشخاص ... بواسطة الصباغة أو النحت أو التصوير. ويمكن التمييز بين خمسة أنواع أساسية من الصورة : اللفظية، العقلية، الإدراكية، البصرية والتصويرية.

وتعتبر الصورة شكلا من أشكل التعبير الفني، تنقل شيئا شبيها بالواقع وتبقى قابلة للإدراك من قبل المتلقي شأنها شأن جميع الأنساق الدالة الأخرى.

عمليات تحليل الصورة

تحليل الصورة هو استخراج واستخلاص المعلومات التي تحملها هذه الصورة، وتتطلب هذه العملية الوقوف على عتبتين منهجيتين اثنتين هما :

عتبة التقرير : وفيها يتم رصد مكونات الصورة، انطلاقا من إعداد البطاقة التقنية، وصولا إلى وصف عناصر التشكيل والخطاب اللغوي والموضوعات

عتبة الإيحاء : ونقصد بها عملية التأويل الدلالي للصورة