في المغرب، يميل الكثيرون إلى الاعتقاد بأن شهادة البكالوريا هي المفتاح الوحيد لضمان مستقبل واعد وولوج التعليم العالي. ومع ذلك، فإن هذه الفكرة المتداولة بعيدة عن الواقع. عدم حصولك على شهادة البكالوريا لا يعني بالضرورة نهاية مسارك الدراسي، فهناك خيارات تتيح لك الخروج من هذا الوضع. وعليه، فإن متابعة الدراسة في التعليم العالي بدون شهادة البكالوريا ليست مهمة مستحيلة. إذن، ما هي البدائل المتاحة في هذا الصدد؟

إعادة اجتياز البكالوريا مرة أخرى

إذا لم تتمكن من الحصول على شهادة البكالوريا لأي سبب من الأسباب (كالرسوب في السنة الثانية بكالوريا)، فإن الخيار الأفضل هو إعادة المحاولة من جديد. من المؤكد أن تحفيز نفسك بعد الفشل ليس سهلاً، ولكن هذا هو الوقت المناسب للتحلي بالصبر والمثابرة للحصول على شهادة البكالوريا. كل ما اكتسبته في السنة السابقة سيساعدك على المضي قدمًا بشكل أسرع، وهذا بحد ذاته حافزا لإعادة المحاولة لكون تجربتك السابقة ستسهل عليك المأمورية في كثير من الأشياء. حتى تتمكن من تدارك النواقص والعودة إلى المسار الصحيح، خصص الوقت الكافي لمراجعة المواد والدروس التي واجهتك مشكلة فيها، وأعدّ ملخصات أهم المفاهيم لتسهيل عملية التذكر والحفظ، وتدرب كذلك على نماذج الامتحانات السابقة. فرصة نجاحك هذه المرة في الحصول على شهادة البكالوريا أعلى بكثير، فاغتنمها واستمر في المثابرة!

الإلتحاق بمؤسسات التكوين المهني (OFPPT)

يتيح التكوين المهني الذي يتم تقديمه من قبل مؤسسات OFPPT، فرصة لتعلم مهنة من أجل تعزيز قابلية التوظيف وزيادة فرص الاندماج في سوق العمل. فليس عبثًا أن التكوين المهني في OFPPT يستمر في جذب عدد متزايد من الطلبة كل سنة. تقدم مؤسسات التكوين المهني OFPPT مجموعة واسعة من التخصصات لتلاميذ مستوى البكالوريا مثل تكنولوجيا المعلومات، والإنتاج السمعي البصري، والاتصالات، والإدارة، والتجارة، والمحاسبة، والميكانيك، والكهرباء، والنقل والطيران. وبالتالي، بدون شهادة البكالوريا، يمكنك الولوج إلى إحدى التكوينات المتاحة التي تمنحك شهادة تقني بعد سنتين من الدراسة، كما يمكنك أيضًا مواصلة دراستك في مستوى أعلى للحصول على شهادة تقني متخصص.

الأخذ بعين الاعتبار المدارس الخاصة المتخصصة

في القطاع الخاص، هناك العديد من المدارس المتخصصة المتاحة لغير حاملي البكالوريا، والتي تقدم تكوينات في مجموعة واسعة من المجالات، بدءًا من الفنون والرسومات الجرافيكية إلى التجارة والصحافة والاتصالات، وانتهاءً بالفندقة والسياحة والتجميل. التكوينات التي تقدمها هذه المدارس الخاصة تشمل العديد من التخصصات الدراسية في معظم القطاعات، وبالتالي، فهي تلبي جميع الاهتمامات والرغبات. وحسب نوع الشهادة التي ترغب في الحصول عليها، فإن الدراسة في هذه المدارس تمتد من عامين إلى خمسة أعوام. ولذلك، فالدراسة في القطاع الخاص تتيح لك فرصة لمواصلة تعليمك العالي دون الحاجة إلى شهادة الباكالوريا.

إجتياز البكالوريا كمترشح حر (باك حر)

إذا لم تكن ترغب في العودة إلى مقاعد الدراسة في الثانوية، وتشعر أنك قادر على العمل بمفردك بكل استقلالية، فيمكنك التسجيل لاجتياز امتحانات الباكالوريا كمترشح حر. الباك حر (البكالوريا أحرار)، كما يوحي اسمه، يسمح للمترشح باجتياز امتحانات الباكالوريا (الجهوي والوطني) دون أن يكون مسجلاً في الثانوية. وهو يحظى بنفس القيمة كما هو الحال في الباكالوريا “الرسمية” التي يحصل التلاميذ في نهاية فترة الثانوية. وبالتالي، لا يوجد أي فرق يذكر بين النوعين من البكالوريا. في إطار الباك حر، لا يطبق شرط السن على المترشح، ولا يخضع لنفس الظروف المفروضة على نظيره في الثانوية. ومع ذلك، على الرغم من أن المترشحين الأحرار يستفيدون من بعض المرونة ولا يتعرضون للصرامة التي يفرضها الجدول الزمني للسنة الأولى والثانية بكالوريا، فإنهم يجب عليهم التحلي بالانضباط الذاتي والتنظيم الجيد والإدارة الفعالة للوقت لاجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف.

الجدير بالذكر أن أبواب التعليم العالي لا تنغلق بالكامل عندما يفشل التلميذ في الحصول على الباكالوريا. بالرغم من أن الآفاق تصبح أقل تحديدًا، إلا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر أن الحصول على الباكالوريا يسهل بشكل كبير الولوج إلى مؤسسات التعليم العالي. ومع ذلك، حتى لو لم تتمكن من الحصول على هذه الشهادة، لا تزال هناك بدائل تسمح لك بإكمال دراستك العليا واكتساب المعرفة وتطوير المهارات الرئيسية اللازمة للاندماج في الحياة المهنية.