نظرة عامة على الباك حر بالمغرب

يعتقد بعض الأشخاص أن الرسوب في البكالوريا هو مرادف الفشل في المغرب، لكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. وبالتالي فإن اجتياز الباك حر يعتبر حلاً جيداً لأي شخص يرغب في الحصول على شهادة الباكالوريا والالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المغربية.

باك حر (بكالوريا أحرار) بالمغرب هو امتحان موجه للأشخاص الراغبين في الحصول على شهادة الباكالوريا باعتبارهم مترشحين أحرار، حيث تعد بمثابة فرصة لهم لاجتياز امتحان الباكالوريا من دون أن يكونوا مسجلين بإحدى المؤسسات التعليمية، بشرط أن يستوفوا بعض المعايير.

ترتكز مواد الباك حر بالمغرب أساسا على برنامج السنة الثانية من سلك الباكالوريا. وينقسم امتحان الباك حر إلى ثلاثة أنواع من الاختبارات: اختبارات الامتحان الوطني، اختبارات الامتحان الجهوي، إضافة إلى اختبارات التربية البدنية.

من المهم أن نلاحظ أن شهادة الباك حر في المغرب لها نفس القيمة الرسمية مثل البكالوريا “الكلاسيكية” التي يجتازها التلاميذ الرسميين في نهاية السلك الثانوي. بما أنه يمنح نفس الحقوق، ولا سيما متابعة الدراسة في التعليم العالي، فلا يوجد فرق بين نوعي البكالوريا. العيب الوحيد هو أنه لا يسمح بالولوج إلى بعض التكوينات مثل الأقسام التحضيرية العمومية والمدارس العسكرية.

شروط الترشيح للباك حر بالمغرب

الترشيح لاجتياز امتحانات بكالوريا أحرار (بصفة مترشح حر) مفتوح في وجه الحاصلين على البكالوريا وغير الحاصلين عليها بغض النظر عن السن. يخضع الترشيح للباكالوريا أحرار للشروط التالية:

- إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة.

- الترشح في مسلك لم يسبق الحصول فيه على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.

- ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول، وفي هذه الحالة لا يقبل الترشيح إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح.

- ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات متتالية، وفي حالة استنفادها لا يمكن الترشيح مجدداً إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة اجتازها المترشح.

إجراءات الترشيح للباك حر بالمغرب

يتم الترشيح لامتحانات الباك حر مع بداية شهر نونبر، وتمر عملية التسجيل عبر مرحلتين أساسيتين:

- المرحلة الأولى : التسجيل الإلكتروني عبر بوابة ترشيح الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا.

- المرحلة الثانية : إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح.

يتعين على المترشح استكمال إجراءات الترشيح للباك حر قبل انقضاء الأجل المحدد من طرف وزارة التربية الوطنية. لمعرفة المزيد ، يرجى الرجوع إلى هذا المقال.

تتبع مسار ووضعية طلبات الترشيح

يمكن للمترشحين الأحرار المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم من خلال البوابة الإلكترونية المذكورة أعلاه.

نشر لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الباك حر بالمغرب

يتم نشر لوائح المرشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات باك حر على ثلاث مراحل:

1 – اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين: نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات باك حر في الموعد الذي تحدده وزارة التربية الوطنية.

2 – فترة لتقديم الطعون وإلغاء الترشيح: تخصص هذه الفترة لتقديم الطعون إلى المديريات الإقليمية بالنسبة لترشيحات الأحرار التي لم يتم قبولها، وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الأحرار الراغبين في ذلك.

3 – اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين: نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات باك حر.