منحة التميز في البحث من المركز الوطني للبحث العلمي و التقني CNRST :

منحة التميز في البحث هي منحة يقدمها المركز الوطني للبحث العلمي و التقني CNRST لتشجيع البحث المتميز، وتهدف إلى تحفيز الطلبة المجدين لتحضير أطروحة الدكتوراه في مجالات البحث التي تساهم في نمو البلاد.

هذه المنحة موجهة بالأساس للطلبة الذين يحضرون الدكتوراه، والذين تستجيب ملفات ترشيحهم لمجموعة من المعايير، منها تميز مسارهم الأكاديمي و ملائمة موضوع بحثهم لبرنامج المنحة.

شروط قبول المترشح :

  • أن يكون مغربي الجنسية؛
  • حاصل على ماستر أو دبلوم يعادله؛
  • أن يكون مسجلا بالسنة الأولى من الدكتوراه برسم السنة الجامعية الحالية، في مؤسسة عمومية مغربية قبل تاريخ إيداع ملفات الترشيح.

يتم الترشيح الكترونيا عبر الموقع: bourse.cnrst.ma، بعد استكمال عملية ادخال المعلومات والمصادقة عليها، سيتوصل المترشح بملف بصيغة PDF في بريده الإلكتروني.

يجب على المترشح بعد ذلك إرسال ثلاث نسخ من الطلب معبأة وموقعة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني CNRST عبر رئاسة الجامعة التي تسجل بها.

تتمثل قيمة المنحة في 3000 درهم للشهر. يتم دفعها طيلة شهور السنة ولمدة ثلاث سنوات على الأكثر من طرف المركز الوطني للبحث العلمي و التقني CNRST.

منحة COMSTECH-ISESCO :

تم وضع برنامج منح COMSTECH-ISESCO للاستجابة لحاجيات الشباب الباحثين المنحدرين من منطقة منظمة التعاون الإسلامي، خاصة أولئك المنتسبين للمؤسسات التي تعاني من غياب تمويل مناسب لإجراء البحوث، بهدف إشراك الشباب الموهوبين في المجال العلمي في أنشطة بحث مناسبة.

وفي هذا الإطار سيستفيد الباحثون الذين ينحدرون من منطقة منظمة التعاون الإسلامي والذين يعملون في الميادين التالية : العلوم والتكنولوجيات المتطورة، علوم المهندس، الأعشاب الطبية، تكنولوجيا المعلوميات، علوم المواد وغيرها من منح تمكنهم من متابعة أبحاثهم وتطوير إنتاجهم.

يتجلى هدف هذه المنحة في تحسين البحث العلمي، وتعزيز القدرة على البحث المحلي وتقليص هجرة الكفاءات العلمية المنحدرة من منطقة منظمة التعاون الإسلامي

يشترط على الباحث المترشح أن يكون شاغلا لمنصب بإحدى الجامعات العمومية أو بمعهد حكومي للأبحاث، أو أن يكون مشروع بحثه مقررا للإنجاز. هذه المنحة موجهة للشباب المهتمين بالمجال العلمي تحت سن الأربعين.

وتتحدد قيمة المنحة في 10.000 دولار أمريكي، يتم توفيرها لمدة سنتين، وسيتم النظر في طلبات المنح الإضافية من طرف COMSTECH و l’ISESCO من أجل تنفيذ مشروع بحث ناجح، بشرط أن يقدم المترشح تقريرا نهائيا مرضيا بشأن آخر منحة بحث منحت له، وأن يتم الموافقة عليه من طرف مديري برنامج COMSTECH-ISESCO.