تهم المنح الوطنية بالمغرب ثلاث أسلاك هي: الإجازة و الماستر و الدكتوراه.

المنح الوطنية للسلك الأول والثاني :

تُخوّل المنح الوطنية للسلك الأول والثاني على أساس الاستحقاق الاجتماعي (الحالة المادية للوالدين). وهي موجهة للطلبة الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في مؤسسات التعليم العالي التابعة للدولة، مثل الكليات، مدارس التجارة العمومية و مدارس المهندسين.

تعتمد قيمة المنحة على مكان إقامة الطالب:

  • 650 درهم لكل دفعة بالنسبة للطلبة القاطنين مع أولياء أمورهم بنفس المجال الحضري الذي تتواجد فيه المؤسسات التي يتابعون دراستهم بها؛
  • 1300 درهم لكل دفعة بالنسبة للطلبة الذين يقطن أولياء أمورهم في مناطق خارج المجال الحضري الذي تتواجد به المؤسسة.

للاستفادة من هذه المنحة، يجب على الطلبة سحب ملف المنحة من مختلف المكتبات المتواجدة على صعيد المملكة، على أن يتم وضع الملفات خلال الآجال المحددة (يمكن الاطلاع على الآجال داخل المؤسسات التعليمية أو بالمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية).

يتم وضع الملفات إما :

  • بالثانويات، بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية باكالوريا؛
  • بالمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، بالنسبة للمترشحين الأحرار أو الذين يحضرون للباكالوريا الأجنبية.

المنحة الوطنية للسلك الثالث :

تعتمد المنحة المخصصة لسلك الماستر على الاستحقاق العلمي للطالب ومستواه الأكاديمي مقارنة بالطلبة المسجلين بالماستر، وتتحدد قيمتها في 1600 درهم لكل دفعة بغض النظر عن مقر سكن الطالب.

بالنسبة لمنحة الدكتوراه، فهي تُمنح للطلبة الذين يتوفرون على مسار أكاديمي متميز، والذين يتابعون دراسات معينة في سلك الدكتوراه. تبلغ قيمة هذه المنحة 2300 درهم للشهر لمدة لا تتجاوز 36 شهرا.

للاستفادة من هذه المنحة، يتعين على الطالب سحب ملف المنحة من قسم شؤون المنح داخل مؤسسته،يجب أن يحتوي الملف على جميع المعلومات التي تخص الطالب بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة. ويتم وضعه بعد ذلك في نفس القسم.

تجدر الإشارة إلى أن قرارات الموافقة على طلبات المنح تتم داخل رئاسات الجامعات.