منحة الاستحقاق :

هذه المنحة مخصصة للطلبة المسجلين بالسنة الثانية من المدارس العليا للمهندسين، أو الذين يدرسون في السنة الرابعة من المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، أو لطلبة كليات العلوم والتقنيات أو المعاهد العليا للعلوم التطبيقية.

وتُخوّل هذه المنحة على أساس الأداء الأكاديمي للطالب خلال مساره الدراسي منذ حصوله على شهادة الباكالوريا. ويتم منحها على ثلاث دفعات في السنة، يقدر مبلغ المنحة في الدفعة الأولى والثانية حوالي 1300 درهم، بينما في الدفعة الثالثة يقدر مبلغها بحوالي 1733 درهم.

منحة “استحقاق” :

منحة استحقاق هي منحة تقدمها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

منحة المؤسسة المغربية للطالب (FMF) :

تهدف المؤسسة المغربية للطالب بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط ووكالة الشرق، إلى تمكين التلاميذ المتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا و المنحدرين من مراكز الرعاية الاجتماعية المغربية ( دور الأيتام، قرى الأطفال SOS، أو دور الطلبة…)، من متابعة دراستهم حسب مستواهم الأكاديمي بأفضل مؤسسات التعليم العالي والمهني، العمومية أو الخصوصية.

و للإشارة فإنه لن يستفيد المترشحون من هذه المنحة إلا بعد اجتيازهم بنجاح لمباريات مؤسسات التعليم العمومي الانتقائية ( الأقسام التحضيرية العلمية أو الأدبية أو الاقتصادية، المدارس العليا للتجارة، مدارس المهندسين، كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، المدارس العليا للتكنولوجيا، وغيرها).

يمكن كذلك للتلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا الذين لم يتمكنوا من ولوج مؤسسات التعليم العمومي الانتقائية، والذين تم قبولهم في مؤسسات التعليم الخصوصي التي تدخل ضمن شركاء المؤسسة المغربية للطالب، أن يستفيدوا من هذه المنحة.

للاستفادة من منحة المؤسسة المغربية للطالب FME، على المترشحين أن يقوموا بملء ملف الترشيح للمنحة الخاص بالمؤسسة بشكل كامل. هذا الملف متوفر لدى مراكز الرعاية الاجتماعية و المندوبيات الإقليمية للتعاون الوطني.

منحة امتياز لاتصالات المغرب :

تأسست جمعية مساندة لاتصالات المغرب سنة 2005 بهدف توفير منح دراسية للطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا، فإضافة إلى مساعدتهم ماديا، تعمل الجمعية على مصاحبة هؤلاء الطلبة في مسارهم الأكاديمي بغية تسهيل ولوجهم لسوق الشغل.

تهدف الجمعية إلى تقديم منح للطلبة الأكثر استحقاقا و المنحدرين من أوساط معوزة، الراغبين في متابعة دراساتهم العليا في شعب قريبة من مجالات عمل شركة اتصالات المغرب وشركة Vivendi مثل الشعب العلمية والمالية والقانونية، إضافة إلى شعبة التسويق.

يستفيد الطلبة من منحة امتياز لمدة خمس سنوات، ويتم انتقاء المستفيدين بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي استنادا إلى قائمة الطلبة المؤهلين للمنحة، مع الأخذ بعين الاعتبار للتقسيم الجغرافي ومداخيل ذويهم.

ملاحظة :

هذه القائمة غير مكتملة، سيتم إنهاؤها لاحقا.