بعد صدور نتائج البكالوريا، يبدأ عدد كبير من التلاميذ في طرح مجموعة من التساؤلات من قبيل : ما المدارس و المعاهد العليا التي يمكنني الترشح لها؟ هل يؤهلني معدلي للترشح لمدرسة أو معهد معين؟ ما معدل الانتقاء بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية؟ ماذا كان معدل القبول في المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير السنة الماضية؟ كيف تتم عملية الإنتقاء بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا؟ .. للاجابة على هذه الأسئلة وغيرها، يقدم موقع 9rayti.Com في هذا الملف كل ما يخص عتبات القبول في المدارس العليا بالمغرب.

كان معدل الانتقاء بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في السنة الماضية 12.00 بالنسبة لمسلك العلوم الرياضية، و 15.40 بالنسبة لمسلك العلوم الفيزيائية. أما بالنسبة للمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير فقد كان معدل القبول فيها هو 15.50 لشعبة العلوم التجريبية.

ككل سنة بعدما تعلن المدارس و المعاهد العليا بالمغرب عن عتبات القبول ، يصاب الكثير من التلاميذ بالاستياء والإحباط ويتساءلون عن سبب ارتفاع معدلات القبول. وكتفسير لذلك، يمكن القول على أن المدارس ذات الاستقطاب المحدود بالمغرب، أو التي تعتمد نظام المباريات، يكون عدد المقاعد بها محدودا مقارنة بالطلب الكبير عليها، لذا فإن هذه المدارس تلجأ لاعتماد نظام عتبات القبول حتى يتسنى للطلبة المتفوقين متابعة دراستهم بها.

كغيره من دول العالم الثالث، فإن نسبة التكاوين في المغرب محدودة مقارنة بالدول المتقدمة مثل فرنسا التي تمتلك 215 مدرسة للمهندسين والمئات من مدارس التجارة و مراكز الأقسام التحضيرية و المعاهد الجامعية للتكنولوجيا وغيرها. في حين لا يتجاوز عدد مدارس التجارة بالمغرب أو مدارس المهندسين أو غيرها العشرات فقط.

وهنا يصح القول على أن عدد المقاعد المتوفرة بالمدارس و المعاهد العليا بالمغرب محدود وضئيل مقارنة بعدد التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا كل سنة.

ولكي نفهم سبب ارتفاع عتبة القبول في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير مثلا بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية إلى 16، فإنه يجب الاطلاع على طريقة احتساب العتبات. ففي شهر أبريل من كل سنة تبدأ المدارس والمعاهد العليا بالمغرب باستقبال أولى طلبات القبول، حيث تقوم المؤسسة بمعالجتها ومن تم إرسالها لوزارة التعليم العالي.

يعتمد في حساب عتبات الإنتقاء على معدل الباكالوريا لكل سنة، وكذا عدد الأشخاص الراغبين في اجتياز المباراة وأيضا عدد المقاعد المتوفرة. ومن هنا نستنتج أن حساب عتبات القبول للمدارس و المعاهد العليا بالمغرب لا يتم بشكل اعتباطي.