سياق المؤتمر

لقد تغيرت جودة التعليم بشكل كبير في العقود الماضية، وعانت المؤسسات التعليمية من ضغوط كبيرة بسبب زيادة عدد الطلاب والتغيرات الديموغرافية ، والمطالب بالمساءلة و المحاسبة ، وإعادة النظر في الدور الاجتماعي والاقتصادي للتعليم ، والآثار المترتبة عن استعمال الوسائل التكنولوجية الجديدة وتأثيرها. والأهم من ذلك، أن تكيف المؤسسات التعليمية مع هذه المتغيرات بطيء جدا، وقد ينعدم أحيانا. مما يطرح بإلحاح مخاوف بشأن المعايير والجودة في مجال التربية والتكوين.

كما أن ازدياد عولمة الاقتصاد، جعل قطاع التعليم والتعلم في مواجهة تحديات مماثلة تتطلب المعالجة بشكل تعاوني : إن المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم تشترك في خصائص مماثلة؛ لاسيما الأزمة الحالية لجودة التعليم، وانخفاض الاستثمار الحكومي، والمنافسة الشرسة على الصعيدين المحلي والدولي. لذلك من الأهمية بمكان أن تتقاسم هذه المؤسسات تجاربها ونماذجها لتلبية احتياجاتها الخاصة.

لقد ازداد الاهتمام بالممارسات والنظريات المتعلقة بموضوع جودة المنظومة التربوية في كل أقطار العالم بشكل كبير في العقدين الماضيين؛ وذلك بفضل زيادة تنقل الطلبة، والطاقم التدريسي، والاعتمادات الدولية، وتدويل البرامج. إن تدويل التعليم قد حث الحكومات والمنظمات وكذلك الوكالات الخاصة بالجودة، على حماية الأطراف المعنية بهذا القطاع، من الخدمات ذات الجودة المتدنية.

كما يعد تزايد الوكالات الدولية لضمان الجودة في التعليم، مؤشرا واضحا على الاهتمام المتزايد بجودة التعليم. وعلى الرغم من زيادة الوكالات الإقليمية لضمان الجودة ، فهي بعيدة عن أن تكون كونية فيما تقترحه بسبب اختلاف الخصائص الثقافية والاقتصادية والسياسية. ولذلك، فإن حضور ممارسين ومنظرين تربويين سويةً في هذا المؤتمر، سيساهم لا محالة، وبشكل إيجابي في تحسين جودة التعليم.

هذا المؤتمر السنوي الثالث (الابتكار والدمج والجودة في التعليم :إدارة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM))؛ واقعي وافتراضي في نفس الآن. وهو موجه لجميع المدرسين ، والأساتذة الجامعيين ، والإداريين ، وطلاب الدراسات العليا والطلاب الجامعيين. وسيركز على مواضيع بناء المناهج والبرمجة المبتكرة في التعليم، والتي تشمل البحث والاستدلال العلمي حول دمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM). خلال المؤتمر سيتم التعرف على طرق إدارة الابتكار والجهود الإدارية فيها، هذا إلى جانب دراسات اللغات والثقافات. كما سيتم البحث عن طرق تمكين المدرسين من إدخال هذه المجالات في المناهج الدراسية والتربوية على مستويات متعددة، وفي مواقع مختلفة حول العالم. أما خيار المشاركة في المؤتمر عبر الانترنت، فيعتبر نفسه نموذجا لاستعمال الوسائل التكنولوجية لإعادة طرح أشكال التعليم والتعلم، مع الحفاظ على توقعات عالية من الجودة.

تقديم الملخصات

في عام 2019، انعقد المؤتمر الدولي الثاني للجودة في التعليم العالي في مدينة أكادير/ المغرب وذلك في موضوع تبادل الأمثلة الوطنية للممارسات الفعالة (ICEQ). لقد كان نجاحًا باهرا بحضور أكثر من 25 دولة ممثلة، كما خلقت العروض المقدمة من طرف المشاركين نقاشًا عميقا في الموضوع.

إن الهدف الآن، هو تنظيم المؤتمر الدولي الثالث (ICEQ 2020) الذي يهدف إلى خلق فرصة لقاء بين رجال التربية والممارسين والباحثين حضوريا أو وعبر الإنترنت؛ من أجل استكشاف الطرق الكفيلة بتعزيز الجودة الفعالة في التعليم. والقصد من ذلك هو توفير منصة لتبادل نتائج البحوث، وتوسيع حدود التفكير في القضايا المعاصرة في هذا المجال.

وعليه، فإن اللجنة المنظمة للمؤتمر، تستقبل الملخصات لعام 2020 وهي التي ستشكل الأساس للعروض الفردية أو الندوات التي تشمل موضوع ”STEAM : الابتكار والدمج والجودة في التعليم :إدارة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات“. ومن المتوقع أن تتعلق العروض بواحد أو أكثرَ من المحاور التالية:

  • التكنولوجيا والابتكار الرقمي في مجال التربية والتكوين: أمثلة من الممارسة.
  • الدمج والإدماج في البيئات التعليمية : أمثلة من الممارسة.
  • الدراسات متعددة التخصصات والمناهج في مجال التعليم: تقاسم الخبرات الوطنية .
  • ارتفاع توقعات الطلاب واحتياجاتهم: تبادل الخبرات.
  • زيادة التكاليف وتحويل التمويل:، لتحقيق تحدي التعلم مدى الحياة.
  • استدامة البحث العلمي: تبادل الخبرات.
  • التزامات الطلاب المختلفة: توظيف ،إنجاز وتقييم.
  • مسائل القيادة التربوية، الـسـياسات التعليمية ، الاتساق في الأنظمة التربوية.
  • تلبية التوقعات التنظيمية : الوجه المتغير للتعليم.
  • تصميم الدروس و البرامج التعليمية : أمثلة من الممارسة الفعالة.
  • خلق المناخات التعليمية : تعزيز الثقة ومنع العنف.
  • الابتكار والحفاظ على جودة التدريس : التحديات والفرص.
  • قياس وتقييم النجاح : الاستماع إلى تجارب الطلاب.

إرسال الملخصات

يمكن تقديم الملخصات عبر هذا الرابط.

كما يمكن إرسالها عبر البريد الالكتروني التالي : iceqabstract@uiz.ac.ma.

الموعد النهائي لتقديم الملخصات: 15 يناير 2020.

لغات المؤتمر: الإنجليزية والفرنسية والعربية والإسبانية.

سينعقد المؤتمر من 19 إلى 21 مارس 2020 في جامعة ابن زهر بأكادير.

دعوة لتقديم الملخصات

نموذج تقديم الملخص

الموقع الرسمي للمؤتمر