تعتبر شعبة البكالوريا في العلوم الاقتصادية والتدبير فرصة ممتازة للطلبة المهتمين بتحليل الظواهر الاقتصادية وحل المشكلات المعقدة وفهم القوى التي تشكل مجتمعنا. يتمتع الحاصلون على البكالوريا في هذه الشعبة بفرصة متابعة التعليم العالي في مجموعة متنوعة من المجالات ذات الصلة، بدءًا من التمويل والمحاسبة إلى إدارة الأعمال. في هذه المقال، سوف نستكشف التخصصات الدراسية المختلفة المتاحة بعد البكالوريا في العلوم الاقتصادية والتدبير، والآفاق المهنية الواسعة لكل تخصص، وكذلك مؤسسات التعليم العالي التي يمكن الولوج إليها.

التخصصات الجامعية المتاحة للحاصلين على البكالوريا علوم اقتصادية

علوم التربية

تخصص علوم التربية يهتم بدراسة العمليات التعليمية وتطويرها وتحليلها بالإضافة إلى تصميم البرامج التعليمية وتقييمها. إذا كنت شغوفًا بنقل المعرفة وتحب مساعدة الآخرين على التعلم وتطوير الذات، فقد تكون مهنة التدريس الوظيفة مناسبة بالنسبة لك. يمكنك متابعة تعليمك العالي لتصبح مدرسًا في مؤسسة ابتدائية أو ثانوية أو حتى جامعية، أو يمكنك العمل في مجال الاستشارات التربوية أو التعليم المستمر أو العمل في مجال تطوير البرامج التعليمية.

التدقيق ومراقبة التسيير

تسمح شعبة التدقيق ومراقبة التسيير من تكوين الخبراء الماليين يتحلون بالمهارات اللازمة لتحليل وتحسين الأداء المالي للشركة على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل. يساعد المتخصصين في هذا المجال الشركات على تقييم مخاطرها، ووضع ضوابط داخلية فعالة، وتقديم المشورة الاستراتيجية لتحسين نتائجها المالية. يمكن للخريجين المدربين في شعبة التدقيق ومراقبة التسيير شغل مناصب في القطاعين العام والخاص كمدقق داخلي/خارجي، أو محلل  إداري، أو مدير مخاطر، إلخ.

المحاسبة والضرائب

يمكن أن تكون المحاسبة والضرائب اختيارًا جيدا للطلبة ذوي الميول للأرقام والتحليل المالي وإدارة الميزانية. يجب أن يكون لدى الطلبة المهتمين بهذا المجال  فهم جيد لمعايير المحاسبة، وأن يكونوا قادرين على تحليل البيانات المالية والضريبية، وأن يكونوا منظمين ودقيقين في عملهم. يمكن لخريجي المحاسبة والضرائب أن يعملوا في العديد من الوظائف ذات الصلة سواء في القطاع العام أو الخاص، على سبيل المثال، كمحاسب، أو أخصائي ضرائب، أو محلل مالي، أو مستشار ضريبي، إلى غير ذلك.

التسويق والتواصل

الهدف من شعبة التسويق والتواصل هو تكوين مهنيين قادرين على فهم احتياجات المستهلك، وتطوير استراتيجيات التواصل فعالة وإنشاء حملات إعلانية ناجحة. يكتسب الطلبة الذين يتابعون دراستهم في هذا المجال مهارات مهمة في دراسة السوق، وتحليل سلوك المستهلك، وتطوير خطط التسويق، وتطوير المنتجات والخدمات والترويج لها، وتخطيط الحملات الإعلانية، وإدارة العلامات التجارية. هذه المهارات تعتبر ضرورية للشركات التي تتطلع إلى الوصول إلى جمهورها المستهدف، وبناء سمعتها التجارية، وزيادة ظهور منتجاتها وقيمتها في السوق. يمكن للخريجين العمل في مجموعة متنوعة من الميادين، بما في ذلك الإشهار والتجارة والتسويق والتواصل التجاري والعلاقات العامة والاستشارة التسويقية.

التجارة والتوزيع

قد تكون مهنة التجارة والتوزيع مناسبة لك إذا كنت مهتمًا بالمبيعات أو المفاوضات التجارية أو التجارة الإلكترونية أو حتى خدمة العملاء. سيمكنك التكوين في هذا المجال، من بين أمور أخرى، من فهم ديناميكيات السوق وسلسلة التوريد، واكتشاف الفرص التجارية، وإدارة المخزون، والإشراف على المبيعات، وإقامة علاقات مع الموردين وإدارة علاقة العملاء. يمكن للخريجين في هذا التخصص العثور على وظائف في العديد من الشركات، مثل شركات البيع بالتجزئة، وشركات البيع عبر الإنترنت، وشركات البيع المباشر، ومصنعي السلع الاستهلاكية، وتجار الجملة.

النقل والخدمات اللوجستية

يعتبر قطاع النقل والخدمات اللوجستية أحد القطاعات الحيوية والأساسية في الاقتصاد العالمي. إذا كنت مهتمًا بإدارة سلسلة التوريد وتخطيط عمليات النقل وتنسيق الأنشطة اللوجستية، فقد تكون هذا التخصص مناسب بالنسبة لك. يساعد متخصصو النقل والخدمات اللوجستية الشركات في إدارة مخزونها بكفاءة، وتخطيط طرق النقل، وضمان التسليم السريع والموثوق لمنتجاتها. يمكن للخريجين العمل في مناصب مهمة مثل مدير الخدمات اللوجستية، ومدير سلسلة التوريد، ومدير المخزون، ومستشار لوجستي وغير ذلك.

إدارة الموارد البشرية

تهدف إدارة الموارد البشرية إلى توفير بيئة عمل ملائمة وصالحة لجميع الموظفين داخل الشركة  وتعزيز التنوع والشمولية في مكان العمل. يتعلم الطلبة الذين يتابعون دراستهم في هذا التخصص أفضل الممارسات في التوظيف والتدريب وإدارة شؤون الموظفين، وتحسين علاقاتهم داخل الشركة، وتعزيز التواصل المفتوح، بالإضافة إلى حل النزاعات العمالية من أجل تعزيز ثقافة عمل إيجابية وتحسين الأداء العام للشركة وتحقيق أهدافها المتوخاة يمكن للخريجين العثور على وظائف في المؤسسات من جميع الأحجام، بما في ذلك الشركات الخاصة والمنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية، من قبيل مدير الموارد البشرية، مدير التوظيف، مسؤول شؤون إدارية، مدير التدريب والتطوير، وغيرها.

تسيير المقاولات

يهدف تخصص تسيير المقاولات إلى تكوين مهنيين أكفاء في إدارة الأعمال، قادرين على فهم كافة العمليات داخل الشركة واتخاذ قرارات إستراتيجية لتحسين أدائها وربحيتها. يكتسب طلبة هذا التخصص مهارات أساسية في مجالات مختلفة من قبيل المالية والتسويق والتواصل وإدارة الموارد البشرية واستراتيجية الأعمال وإدارة المشاريع وإدارة العمليات. يمكن للخريجين العثور على وظائف متعددة،  في كل من القطاعين العام والخاص، مثل مدير خدمة الزبائن، ومساعد التسويق والمبيعات، ومدير الإنتاج، وما إلى ذلك.

مجالات الدراسة الأخرى

يمكن لحاملي البكالوريا في شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير أيضًا متابعة تعليمهم العالي في مجموعة متنوعة من المجالات الأخرى مثل التصميم والفنون البصرية، والقانون، والعلوم السياسية، واللغات، والعلاقات الدولية، والعلوم الاجتماعية، وما إلى ذلك.

المؤسسات الجامعية المفتوحة أمام الحاصلين على البكالوريا علوم اقتصادية

فيما يلي قائمة غير شاملة لمؤسسات التعليم العالي العمومية التي يمكن لحاملي البكالوريا في العلوم الاقتصادية والتدبير الولوج إليها، والتي تقدم مختلف التكوينات في المجالات المذكورة أعلاه.

المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح (بدون مباراة)

  • كلية المتعددة التخصصات؛
  • كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية؛
  • كلية العلوم القانونية والسياسية؛
  • كلية الاقتصاد والتسيير؛
  • كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية؛
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية؛
  • كلية اللغات والآداب والفنون؛
  • كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية.

المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود (عن طريق المباراة)

  • المدرسة العليا للتكنولوجيا؛
  • المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير؛
  • المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات؛
  • المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني؛
  • المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة؛*
  • المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث؛
  • المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي؛
  • المعهد العالي للإعلام والإتصال؛
  • المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء؛
  • المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان؛
  • المدرسة العليا للأساتذة؛
  • المدرسة العليا للتربية والتكوين؛
  • مدرسة الملك فهد العليا للترجمة.

* الولوج فقط لشعبتي “Gestion des Achats & Sourcing” و “Développement en Habillement” للإجازة المهنية.