خدمة تدبير التسجيل الأولي بمنظومة مسار

خدمة إلكترونية موجهة إلى الآباء والأمهات وأولياء الأمور تمكن من التسجيل الأولي للأطفال المستوفون لسن التمدرس يتم بمقتضاها نزع الصفة المادية عن الملف الورقي للتلميذ وتعويضه بملف إلكتروني يُمكِّن من تدبير عمليات التسجيل الأولي بمنظومة “مسار”.

لطلب التسجيل الأولي يتعين مسك البيانات المتعلقة بالمعلومات الشخصية ومعطيات الحالة المدنية الخاصة بالتلميذ بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بالأب والأم أو ولي الأمر وكذا اختيار المؤسسة التعليمة التابعة لمنطقة السكنى.

بعد التحقق من تاريخ الازدياد ومحل السكنى تتم المصادقة على طلب التسجيل الأولي أو رفض طلب التسجيل مع الإدلاء بأسباب الرفض (عدم استيفاء السن القانوني – او عدم مطابقة المؤسسة مع محل السكنى) في كلا الحالتين يتم أشعار أولياء الأمور بوضعية الطلب أوتوماتيكيا عبر البريد الإلكتروني أو عبر رسائل نصية في الهاتف المحمول.

رابط التسجيل الأولي  بمنظومة  مسار

انطلاق عملية التسجيل القبلي بالسنة أولى ابتدائي عبر منظومة مسار

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية التسجيل القبلي بالسنة أولى من سلك التعليم الابتدائي، برسم الموسم الدراسي 2020- 2021، بجميع مؤسسات التعليم الابتدائي، وذلك حصريا عبر “منظومة مسار” للتدبير المدرسي.

ويندرج هذا الإجراء في إطار التدابير الاحترازية التي اعتمدتها الوزارة للوقاية والحد من تفشي جائحة كورونا » كوفيد 19″، وذلك من خلال تفادي تنقل الآباء والأمهات وأولياء الأمور إلى المؤسسات التعليمية حرصا على صحتهم وصحة جميع المواطنات والمواطنين.

كما يأتي اعتماد الوزارة لهذه الآلية الإلكترونية في تدبير التسجيلات المدرسية الجديدة، تفعيلا للبرنامج الحكومي الهادف إلى تطوير الإدارة الإلكترونية، وكذا تنزيلا لبرنامج عمل الوزارة المتعلق بتطوير منظومة مسار للتدبير المدرسي والخدمات الإلكترونية الخاصة بها، وكذا من أجل تحضير جيد ومحكم للدخول المدرسي المقبل.

وتهيب الوزارة بآباء وأمهات الأطفال الذين استوفوا سن التمدرس المبادرة إلى التسجيل الأولي لأبنائهم وبناتهم وذلك وفق الطريقة التالية:

  • عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني للوزارة؛
  • مسك المعطيات والبيانات المتعلقة بالمعلومات الشخصية وبيانات الحالة المدنية الخاصة بالتلميذ أو التلميذة، إضافة إلى المعطيات الخاصة بالأب والأم وولي الأمر وكذا الإخوة والأخوات دون سن التمدرس، فضلا عن اختيار المؤسسة التعليمية التابعة لمنطقة السكنى.

وتجدر الإشارة أنه سيتم إشعار الآباء والأمهات وأولياء الأمور، عبر بريدهم الإلكتروني أو عبر رسائل نصية قصيرة، بوضعية طلباتهم إلكترونيا، سواء في حالتي المصادقة عليها أو رفضها مع تعليل أسباب الرفض.

ويمكن الاتصال عبر الرقم الأخضر للوزارة « 0800.00.11.22 » للحصول على كافة التوضيحات اللازمة بخصوص مختلف الجوانب التقنية المرتبطة بهذه العملية.

تحميل البلاغ