ينظم الامتحان الجهوي نهاية السنة الأولى من سلك الباكالوريا، وهو أول امتحان يجتازه تلاميذ السلك الثانوي ويمثل نسبة 25 في المئة من المعدل العام للباكالوريا.

يختلف الامتحان الجهوي بالمغرب من جهة إلى أخرى، ويجتاز تلاميذ جميع شعب السنة الأولى باكالوريا اختبارات هذا الامتحان في مجموعة من مواد التخصص الثانوية، إضافة إلى مادة التربية الإسلامية ومادة اللغة الفرنسية، وهما مادتي الامتحان المشتركتين بين جميع الشعب.

تاريخ إجراء الامتحان الجهوي لسنة 2019

لم يتم بعد تحديد التواريخ الرسمية لاختبارات الامتحان الجهوي لسنة 2018-2019.

نصائح للتحضير للامتحان الجهوي 2019

من الممكن أن تؤثر نقطة الامتحان الجهوي على المعدل العام للباكالوريا إما سلبا أو إيجابا، لهذا يجب على التلاميذ أن لا يتجاهلوا أهمية هذا الامتحان وأن يقوموا بالتحضير له منذ بداية الموسم الدراسي كي لا تتراكم عليهم الدروس في آخر السنة.

التحضير الجيد للامتحان الجهوي كما هو الشأن بالنسبة لباقي الامتحانات يتطلب الاستعداد القبلي. من المفيد أن يبدأ التلاميذ بإعداد بطاقات المذاكرة وملخصات الدروس في وقت مبكر وأيضا أن يعملوا على اكتشاف نقاط ضعفهم ومعالجتها.

خلال المراجعة، من الأفضل أن يبتعد التلميذ عن كل ما من شأنه أن يشتت انتباهه مثل الهاتف و التلفاز وغيرهما من وسائل الترفيه، وأن يركز كامل انتباهه على الدروس، فلا تهم المدة المستغرقة في المراجعة بقدر ما تهم درجة التركيز.

تنظيم الوقت يعد أمرا ضروريا لكل تلميذ مقبل على اجتياز الامتحان الجهوي، من المهم للتلميذ تعلم إدارة الوقت بشكل جيد و استغلاله بحكمة من خلال تخصيص جدول زمني للمراجعة والالتزام به قدر المستطاع. يجب على التلميذ الابتعاد عن السهر والنوم والاستيقاظ باكرا، وأن يستغل الأوقات التي يكون تركيزه فيها عاليا في المراجعة.

عند بداية التحضير للامتحان الجهوي، يفضل قراءة الدرس كاملا أول الأمر من أجل أخذ صورة واضحة حول محتوى الدرس، ثم بعد ذلك التركيز على كل محور وفهمه. فالفهم الجيد للدرس يساعد على ترسيخه في الذاكرة وسهولة استحضاره عند الامتحان، لهذا يجب الحرص على فهمه بشكل جيد والابتعاد عن حفظ الأمور التي لا تتطلب ذلك.

التحلي بالثقة بالنفس أمر لابد منه لكل تلميذ، حيث أن قلة أو انعدام الشعور بالثقة في النفس من شأنه أن يؤثر سلبا على أداء التلميذ في الامتحان الجهوي. على التلميذ أن يعمل بجد و ذكاء، وأن يثق في نفسه وقدراته حتى يتمكن من الحصول على نتائج جيدة ومرضية.

يساعد الاطلاع على نماذج الامتحانات الجهوية السابقة على تكوين صورة واضحة حول طبيعة الأسئلة التي يمكن أن يتناولها الامتحان الجهوي، كما أن الإجابة عليها ستمكن التلميذ من فهم و استيعاب دروسه بشكل أفضل وأسهل.

يوفر موقع 9rayti.com مجموعة من نماذج الامتحانات الجهوية للسنوات السابقة لمساعدة التلاميذ على التحضير الجيد للامتحان.

الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا ليس عائقا

يرى العديد من التلاميذ المغاربة أن الامتحان الجهوي بمثابة امتحان صعب يعيق نجاحهم في الباكالوريا، لأنهم يخضعون لاختبارات في مواد بعيدة شيئا ما عن تخصصاتهم، مما يشكل تحديا لهم و عبئا ثقيلا عليهم خلال مسارهم للحصول على شهادة الباكالوريا. إلا أن الامتحان الجهوي في واقع الأمر يعد بمثابة فرصة لهم للحصول على نقط ممتازة إذا ما استطاعوا مغالبة التوتر والضغوط وتنظيم الوقت والعمل بجد وذكاء.

ختاما يجب التذكير بأن نقطة الامتحان الجهوي تساهم بشكل مهم في رفع أو خفض معدل الباكالوريا العام، لهذا فإن مراجعة الدروس وفهمها وتحضير ملخصات و بطاقات المذاكرة، والاطلاع على نماذج الامتحان الجهوي للسنوات الماضية ومحاولة الاجابة على اسئلتها، إضافة إلى التحلي بالثقة في النفس، تعد من أهم الأسباب و العوامل المساهمة في نجاح التلميذ وحصوله على معدلات عالية.