يفرز الإشهـار التجـاري سلبيات عدة تمس المجتمـع في قيمه و سلوكه،فيقعالفرد ضحية الاستلاب وضغط الرسائـل الإعلانيـة التي تحـدث فيه الرغبةالجامحـة في الاستهلاك رغم دخلـه الذي قد يكـون محـدودا،مما يسبب لـهتوتـرا ويشعـره بالحـزن لعـدم قدرتـه على الشـراء. و يزيد هذه الوضعيةتعقيـدا أفراد أسرته الذين قد يلحـون عليه لتلبية حاجاتهـم المتزايدة منالسلع. من جهة أخرى يحول الإشهار التجاري دون استخدام الفرد لقدراتهالعقلية بحرية، لاختيار السلعة التي تتناسب و رغباته،خاصة و أن كثيرا منالسلع ذات الجودة العالية و الثمن المناسب لا يشملها الإشهار التجاري.
يتضــح إذن أن الإشهـار التجـاري السائد في الدول الليبراليـة له بعداقتصـادي، و يؤسـس لثقافـة استهلاكيـة محضة بعيـدة عن القيـم الخلقيـة. وهذا الخطـاب الإعلاني لا يتناسب مع مجتمعاتنـا العربية و الإسلاميـة لأنمرجعيتها وثقافتها الأصيلة ـ التي تسعى إلى خدمة الإنسان على المستوىالمادي و الروحي ـ تفرضـان وجود إشهـار تجـاري، يتم في إطار أخلاقيـاتتدعو إلى الصـدق و الأمانـة، بحيث يمكـن الإعـلان عن السلعة مع الالتزامبذكر الحقيقة عنها،و إبراز جوانب الجودة و الإتقان في الصنع فيها، بذكرالبراهين و الأدلة التي تبين فعلا صدق هذا الإدعـاء، مع عدم الإسراف فياستخدام الصفات و الألوان التي تظهر السلعة بشخصية متميـزة. إضافة إلىمعلومـات أخرى تتعلـق بأصلها و المواد المصنوعة منها، و طرق استعمالهاخاصة إذا كانت سلعة طبيـة،و يجب الإشارة إلى سعرهـا و مدى مناسبته و إلىشروط الشراء، و إلى الخدمات المصاحبة لها كالتوصيل إلى المنزل مجانا،والمبادلة و الرد و الصيانة بعد الشراء.
وحتى لا يقـع الأطفـال ضحيـة مثيرات لا علاقـة لها بالعمليـةالتربويـة، التي تهدف إلى النمـو السليـم لشخصيتهـم، يجــب تحاشـياستخدامهم في الإعلانات الموجهـة للكبار، و عدم توظيف الوصلات الإشهاريـةفي بداية و نهاية البرامج التلفزيونيـة المرسلـة لهـم.
أما الإعـلان المتعلق بالشركـات المنتجة لسلعة منافسة،فيجب أن يتم فيإطار المبـادئ و أهداف تخدم المستهلك بدقة و أمانة، الغرض منه إخبارهبموضوعيـة عن السلعة، فيتعرف بذلك على الخصائـص الإيجابيـة و السلبيـةفيها مع تفادي عرض النتائـج الجزئيـة و الفـوارق التافهـة. كما يجبالإشارة إلى القيـم التي سيستفيد منها وتحديد المراكـز التي تباع فيها. والهـدف النهائي من هذه العمليـة هو ترويـج السلعة، و في نفس الوقت خدمةالمستهـلك بدون تحطيـم سلعـة الشركـة المنافسـة.